الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية البحرينية

اللجنة الأولمبية البحرينية هي اللجنة الأولمبية الوطنية التي تمثل البحرين كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية، تم تشكيلها في عام 1978 وحصلت على الاعتراف الرسمي في 1979، وهي المسؤولة عن تنظيم مشاركة البحرين في دورة الألعاب الأولمبية.

تاريخ اللجنة الأولمبية البحرينية :

-تأسست اللجنة الأولمبية البحرينية وسجلت حسب القانون رقم (21) لسنة 1989 الصادر بتاريخ 26 يونيو 1990 تحت رقم (3) بشأن تنظيم الأندية والجمعيات في مجال الشباب والرياضة في الهيئة العامة للشباب والرياضة، حيث أصبحت المنظمة الرسمية المشرفة على الأنشطة الرياضية في البحرين والتابعة للمجلس الاعلى للشباب والرياضة الذي تأسس في عام 1975 برئاسة ولي العهد آنذاك حمد بن عيسى آل خليفة.

-عقب الاجتماع التأسيسي في 19 مايو 1979 وبحضور ممثلي تسع اتحادات رياضية وهي ألعاب القوى والسباحة وكرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وكرة اليد ورفع الأثقال وتنس الطاولة والرماية واعتمد النظام الأساسي للجنة وتم تقديمها إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي كانت آنذاك تشرف على الأندية الوطنية والاتحادات الرياضية.

-وقد تم انتخاب أول مجلس للإدارة برئاسة سعادة الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة وسمو الشيخ علي بن خليفة بن سلمان آل خليفة نائباً للرئيس والشيخ عبد الرحمن بن فارس ال خليفة أمين عام والسيد يعقوب يوسف اللحدان أمين عام مساعد والسيد محمد بن علي أبل أمين مالي وعضوية كل من الشيخ عبد الرحمن بن راشد أل خليفة والشيخ أحمد بن سلمان أل خليفة والشيخ صباح بن دعيج أل خليفة إلى جانب ممثل وزارة الداخلية محمد حمد المعاودة وممثل وزارة الدفاع صالح عيسى بن هندي ووزارة التربية والتعليم جاسم أمين.

-وقد عقد هذا المجلس اجتماعه الأول في 16 يونيو سنة 1979 وتقدم بطلب الانضمام إلى عضوية اللجنة الاولمبية الدولية والتي وافقت على الطلب في يوليو من نفس العام.

رسالة اللجنة الأولمبية البحرينية

-خلق البيئة المحفزة لزيادة المشاركة الرياضية في المجتمع والتميز الرياضي لدي البحرينيين على المستوى الاحترافي.

مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية

-سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة: رئيس مجلس الإدارة.

-سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة: نائب الرئيس.

-محمد حسن النصف: الأمين العام.

-الشيخة حياة بنت عبد العزيز آل خليفة: عضو مجلس الإدارة.

-الشيخة حصة بنت خالد آل خليفة: عضو مجلس الإدارة.

-الشيخ حمـد بن راشـد آل خليفة: عضو مجلس الإدارة.

-عبد الله يوسف الدوسري: عضو مجلس الإدارة.راشد عبد اللطيف الزياني: عضو مجلس الإدارة.-بدر ناصر محمد : عضو مجلس الإدارة.-فيصل خالد كانو: عضو مجلس الإدارة.-عمر يـوسف المالكي: عضو مجلس الإدارة.

-السيد محمد شاهد شمس الدين: مستشار الرئيس.أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية البحرينية

-شاركت البحرين للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية في دورة 1984 في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة ب10 رياضيين .

-شاركت مملكة البحرين في منافسات دورة الألعاب الأولمبية ال30 التي أقيمت في لندن عام 2012 بثلاث ألعاب وهي الرماية وألعاب القوى والسباحة وحصلت البحرين على أول ميدالية أولمبية في تاريخها بعد فوز العداءة مريم جمال بميدالية برونزية 1500 متر.

-حققت اللجنة الأولمبية البحرينية العديد من الإنجازات المتميزة للرياضة البحرينية في الدورة الانتخابية الممتدة من 2012 – 2016 لتواصل دورها الرائد برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في الارتقاء بالحركة الرياضية ودعم الاتحادات الوطنية. .

-فازت البطلة سلوى عيد ناصر بالميدالية الفضية في سباق 400 متر عدواً، كما حصدت العداءة دليلة عبد القادر الميدالية البرونزية في سباق 1500 متر وذلك خلال منافسات ألعاب القوى في دورة الألعاب الأولمبية الثانية للشباب التي استضافتها الصين بشهر أغسطس 2014 لتحصد البحرين أول ميداليتين أولمبيتين (فضية وبرونزية) على مستوى فئة الشباب.

-فازت مملكة البحرين بالمركز الأول في الدورة الرابعة لرياضة المرأة الخليجية التي استضافتها سلطنة عمان في مارس 2015 بعد حصولها على 33 ميدالية بينها 20 ميدالية ذهبية و 8 ميداليات فضية و 5 ميداليات برونزية.

-في أولمبياد ريو 2016 فازت العداءة «روث جيبيت» بميدالية ذهبية في سباق 3 آلاف موانع، كما حصدت العداءة يونيس كيروا ميدالية فضية في سباق الماراثون.

-في بطولة العالم للصالات المغلقة التي احتضنتها مدينة بورتلاند الأمريكية في مارس 2016 ،فازت العداءة البحرينية «أولكيمي» بالمركز الأول والميدالية الذهبية في سباق 400 متر.

الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية يدعم اللجنة الأولمبية البحرينية كما يتمنى لها النجاح والتوفيق في الفترة المقبلة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى