الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية الكويتية

اللجنة الأولمبية الكويتية هي أحد أذرع الرياضة في دولة الكويت والتي برزت نشاطها بشكل واضح بالمجال الرياضي على مدار السنوات الماضية ، ويرمز لها بالرمز KUW، و تأسست عام 1957 وانضمت للجنة الدولية الأولمبية في 9 مايو 1966.تاريخ اللجنة الأولمبية الكويتية:

-تأسست اللجنة الأولمبية الكويتية في شهر مايو 1957، وكان ذلك للحاجة من وجود لجنة عليا ترعى الرياضة وتنظم شئونها.

– وإثر ذلك عقدت الاتحادات الرياضية لألعاب كرة القدم والسلة والطائرة وألعاب القوى والدراجات اجتماعاً لتأسيس اللجنة الأولمبية على أن يتم انتخاب أعضاء هذة اللجنة ممثلون عن الاتحادات الرياضية.

– وتم انتخاب أول مجلس للجنة المكون من: جاسم القطامي – رئيساً ، عيسى الحمد – أميناً للسر ، يوسف الغانم – أميناً للصندوق ، على زكريا- عضواً ،مهلهل المضف- عضواً ، عبد العزيز الصرعاوي- عضواً.

-استمر المجلس في أعماله حتى ايقاف النشاط الرياضى بالبلاد في فبراير 1959 ، وبعد استئناف النشاط الرياضى وعودة اشهار اندية واتحادات جديدة، أعيد تشكيل اللجنة الأولمبية في شهر أبريل عام 1962.

– أصدرت اللجنة الأولمبية الدولية في يناير 2010 قرار إيقاف اللجنة الأولمبية الكويتية نظراً لتدخل الدولة في شؤونها.

-في 5 يوليو 2019: أبلغت اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) اللجنة الأولمبية الكويتية ، أن المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية اتخذ قراره برفع تعليق اللجنة الأولمبية الكويتية بشكل كامل وفوري.

-30 يونيو 2019: في اجتماع الجمعية العمومية بمدينة الكويت ، بدأت اللجنة الأولمبية الكويتية فصلاً جديدًا في تاريخها ، حيث تم انتخاب سعادة الشيخ فهد ناصر صباح أحمد الصباح رئيسًا إلى جانب مجلس إدارة شاب وديناميكي، التي تضم ممثلين من مختلف المجالات الرياضية والتجارية والحكومية.

أهداف اللجنة الأولمبية الكويتية:

-تهدف إلي المحافظة على القواعد والمبادئ الأولمبية.

– حماية الهواية وتنسيق أعمال ومصالح.

– تنظيم نشاطات اتحادات الألعاب الرياضية في البلاد ومساعدتها في أداء رسالتها بكافة السبل الممكنة.

مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الكويتية:

– معالي الشيخ فهد ناصر صباح الأحمد الصباح : رئيس مجلس الإدارة.

-محمد جعفر : نائب الرئيس.

-حسين علي المسلم: الأمين العام.

-فاي سلطان : رئيسة لجنة الرياضة.

-فاطمة مسعود حياة : رئيسة لجنة المرأة.

أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية الكويتية:

بدأت دولة الكويت بالمشاركة في الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1968 في المكسيك، ومنذ تلك البطولة وحتى الآن والكويت من الدول المنتظمة في المشاركة بالألعاب الأولمبية الصيفية.

شاركت الكويت في الألعاب الأولمبية الصيفية المقامة في سيدني (أستراليا) في الفترة من 15 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2000 بمجموع 29 رياضي في 6 ألعاب ، حيث حققت أول ميدالية أولمبية في تاريخها في لعبة الرماية.

شاركت الكويت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 المقامة في لندن المملكة المتحدة بـ10 لاعبين في أربعة رياضات مختلفة وهي ألعاب القوى والرماية والسباحة وتنس الطاولة.في أولمبياد طوكيو 2020 فاز الرامي الكويتي فهيد الديحاني بالميدالية الذهبية في الحفرة المزدوجة كما حصد الرامي عبد الله الرشيدي الميدالية البرونزية في مسابقة السكيت.

الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية يدعم اللجنة الأولمبية الكويتية كما يتمنى لها مزيدا من النجاح فيما هو قادم.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى