الملتقي الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية الأردنية

اللجنة الأولمبية الأردنية هي مؤسسة رياضية أردنية غير ربحية، تضم تحت مظلتها 43 اتحاداً رياضياً تشمل رياضات أولمبية وغير أولمبية، و يتولى رئاسة اللجنة الأمير فيصل بن الحسين.

تاريخ اللجنة الأولمبية الأردنية

تأسست اللجنة سنة 1957 (وهو نفس العام الذي تأسست فيه كل من اللجنة الأولمبية التونسية واللجنة الأولمبية الكويتية)، واعترفت بها اللجنة الأولمبية الدولية سنة 1963.

مهام اللجنة الأولمبية الأردنية

تعمل اللجنة الأولمبية الأردنية على دعم وتطوير الرياضة والأنشطة الرياضية في الأردن، بما يتوافق مع مبادئ الميثاق الأولمبي وجعل القيم الرياضية والأولمبية منهجاً لحياة الأردنيين، وأن تكون الإنجازات الرياضية مصدراً للفخر الوطني، وتعزيز دور الأردن الريادي والتنافسي، حيث تقوم اللجنة بدعم هذه الإتحادات ضمن أسس ممنهجة لضمان الخروج بجيل رياضي قادر على المنافسة في مختلف البطولات القارية والعالمية.

مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأردنية

يتكون مجلس الإدارة من الرئيس وثلاث نواب للرئيس والأمين العام وأعضاء مجلس الإدارة، وهم كما يلي:

-الرئيس: الأمير فيصل بن الحسين.

-نائب الرئيس: معالي السيد فارس البريزات

-نائب الرئيس: الدكتور ساري حمدان.

-نائب الرئيس: الدكتور خالد العطيات.

-الأمين العام السيد: ناصر المجالي.

الأعضاء

-الأميرة آية بنت الفيصل

-الأميرة زينة راشد

-نادين دواني

-أحمد الهناندة

-أمين المومني

-حسام بركات

-طارق الزعبي

-ماهر محفوظ

-جمال الفاعوري

-عمر بني هاني

-تيسير المنسي

-لؤي عميش

-معين الفاعوري

أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية الأردنية

-شارك الأردن لأول مرة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1980 التي استضافتها العاصمة الروسية موسكو.- شارك الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1984 التي أقيمت في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة.-شارك الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في بكين في الصين ، خلال الفترة من 8 – 24 أغسطس 2008.-في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016 التي أقيمت في ريو دي جانيرو في البرازيل، فاز لاعب التايكوندو أحمد أبو غوش بالميدالية الذهبية في فئة وزن الريشة للرجال. 

-في أولمبياد طوكيو 2020 حصد البطل صالح الشرباتي، فضية التايكوندو 80 كجم رجال، بينما فاز البطل عبد الرحمن المصاطفة ببرونزية الكاراتيه كوميتيه 67 كجم رجال.

-في دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي أقيمت بمدينة قونية التركية حصدت الأردن 7 ميداليات (1 ذهبية، 1 فضية و5 برونزية).

ويدعم الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية اللجنة الأولمبية الأردنية كما يتمنى لها مزيدا من الإنجازات في الفترة القادمة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى