الملتقي الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية اليمنية

اللجنة الأولمبية اليمنية هي منظمة رياضية أهلية مستقلة تعمل وفق الميثاق الأولمبي الدولي، هي اللجنة الأولمبية الوطنية التي تمثل اليمن، وتأسست اللجنة الأولمبية اليمنية عام 1971 م

تاريخ اللجنة الأولمبية اليمنية

اولا :اللجنة الأولمبية بصنعاء

-انعقد المؤتمر الأول لتأسيس الاتحادات الرياضية في الفترة من 6 وحتى 11 يوليو من عام 1976م وتم فيه انتخاب للاتحادات الرياضية وعددها سبعة اتحادات.

-وهذا هو أول تشكيل للجنة الأولمبية بمسمى اللجنة الأولمبية لانه سبق ذلك تشكيل اللجنة الرياضية العليا عام 1972م لكنها لم تكن قد استوعبت معنى واهداف الحركة الأولمبية كون الرياضة في اليمن في تلك الفترة مازالت في بداياتها على مستوى شمال اليمن.

-وقد بدأت اللجنة بعد تشكيلها بالسعي لحصول على الاعتراف الدولي لهذة الاتحادات الرياضية الأولمبية التي كانت تمارس في ذلك الوقت حتى تتمكن اللجنة من طلب الاعتراف الدولي للجنة الأولمبية .

-وبعد الاعتراف الدولي بهذة الاتحادات بدأت اللجنة الأولمبية بالسعي للحصول على الاعتراف الدولي بها من اللجنة الأولمبية الدولية كخطوة متوجه للجهود التي بذلت للاعتراف بالاتحادات.

-تقدمت بطلب للاعتراف للجنة الأولمبية الدولية IOC من خلال تقديم ملف اعد لهذا الغرض شمل فيه كل متطلبات اللجنة الأولمبية الدولية ( نسخة مترجمة من النظام الأساسي للجنة – قائمة بأعضاء اللجنة – قائمة بالاتحادات ونسخ من اعتراف الاتحادات الدولية بالاتحادات اليمنية ).

-في 2 اكتوبر عام 1981م وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على الاعتراف باللجنة اليمنية في اجتماعها بمدينة بادن بادن الألمانية وتم إرسال مخاطبة من السيد Lion Tje إلى رئيس اللجنة الأولمبية اليمنية الأستاذ أحمد لقمان بان اللجنة الأولمبية اليمنية اصبحت عضو كامل العضوية ابتداء من تاريخ 2 /10/ 1981م .

ثانياً: اللجنة الأولمبية في عدن :

-تأسست اللجنة الأولمبية في مدينة عدن بتاريخ ٤ فبراير عام ١٩٨١م في قاعة وزارة الزراعة تحت اشراف ألمنظمات الجماهيرية في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني.

حصلت اللجنة على اعتراف اللجنة الأولمبية الدولية في 2 أكتوبر 1981م في الاجتماع الذي انعقد في مدينة بادن بادن الالمانية وهو نفس الاجتماع الذي حصلت فيه اللجنة في صنعاء على الاعتراف الدولي .

-في 14 فبراير 1982 صدر قرار بتعديل قوام اللجنة الاولمبية وتحويل مسؤوليتها والاشراف عليها من مسؤولية العمل الجماهيري الحزبي آنذاك إلى عمل أولمبي غير حكومي

-في 15 ابريل عام 1986 عقد اجتماع استثنائي للجنة الأولمبية وتشكلت لجنة تحضيرية لإعادة انتخاب مجلس الادارة.. واستمر هذا التشكيل حتى 28 فبراير 1990م حيث تم دمج لجنتي صنعاء وعدن في لجنة أولمبية واحدة.

– في 28 فبراير 1990م تم عقد اجتماع مشترك للجنتين الأولمبيتين في مدينة عدن وتم في هذا الاجتماع الاتفاق على دمج اللجنتين والاعلان عن اللجنة الأولمبية اليمنية وذلك قبل الاعلان عن الوحدة السياسية بثلاثة اشهر وكانت اول مؤسسة تندمج في كيان واحد وتم اختيار الدكتور محمد احمد الكباب رئيساً والأستاذ محمد غالب احمد نائباً للرئيس والاخ حسين اللساني أمين عام وعضوية اعضاء اللجنتين قبل الدمج واستمر هذا التشكيل الى 1993م .

– في عام 1993م ترأس الدكتور عبدالوهاب راوح اللجنة بحكم منصبه كوزير من عام 1993م حتى عام 2003م .

-قام الوزير تعيين الاخ حسين ضيف الله العواضي أمينا عاما من 1994 الى نهاية عام 1998م وفي هذة الفترة تم اعادة تشكيل أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الادارة بعد الدورة الانتخابية للاتحادات التي تمت عام 1994م .

مجلس إدارة اللجنة الأولمبية اليمنية

-الاستاذ عبدالرحمن الاكوع : رئيس اللجنة الاولمبية اليمنية

-الدكتور يحي الشعيبي: نائب رئيس اللجنة

– نظمية عبدالسلام: نائب رئيس اللجنة

-الاستاذ محمد عبدالله الاهجري : الامين العام

-موفق محمد منصر : المسئول المالي

– حسن علي الخولاني : عضو

– عبدالحميد السعيدي: عضو

-عبدالله الجرمل: عضو

-محمد رزق الصرمي: عضو

-خالد صالح حسين: عضو

-أحمد صالح العيسي :عضو

-عائدة محسن الفضلي: عضو

-نائلة نصر عباس: عضو

أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية اليمنية

-شارك اليمن في الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في دورة 1992 في برشلونة.

-نافس اليمن في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1996 في أتلانتا بالولايات المتحدة.

-شارك اليمن في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2000 في سيدني.

-شارك اليمن في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية  في أثينا باليونان، خلال الفترة من 13 حتى 29 أغسطس 2004.

-نافس اليمن في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008 في بكين بالصين.

-شارك اليمن في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن .

-شارك اليمن في دورة الألعاب الأولمبية نسخة طوكيو 2021، حيث انتزع السباح اليمني مختار اليماني المركز الأول في سباق 100 متر حرة، بينما حققت السباحة اليمنية نوران بامطرف المركز الخامس في سباق سباحة 100 متر.

ويدعم الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية اللجنة الأولمبية اليمنية كما يتمنى لها دوام النجاح والتوفيق.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى