الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية المغربية

اللجنة الأولمبية الوطنية المغربية هي ممثل للمغرب لدى اللجنة الأولمبية الدولية، تأسست في عام 1959، ومعترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1959.

تاريخ اللجنة الأولمبية المغربية

-في أبريل 1959: تم إرسال برقية إلى مقر اللجنة الأولمبية الدولية موقعة من طرف وزير التعليم المغربي ،آنذاك السيد عبد الكريم بنجلون التويمي ، و الذي أخبر من خلالها اللجنة الأولمبية الدولية بإنشاء اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية (CNOM) ، التي وضعت تحت الرئاسة الفعلية للملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، آنذاك ولي العهد.

– تكونت اللجنة التوجيهية الأولى للجنة الوطنية الأولمبية المغربية من شخصيات رمزية أعطت لهذه المؤسسة الجديدة طابع وشرعية ;من بينهم الحاج محمد بنجلون (النائب الأول للرئيس) ، وكذلك محمد بنهيمة ، ومعطي بوعبيد (وزير العمل والشؤون الاجتماعية المغربي آنذاك) ، وعمر بوشتة ، ومحمد مجيد ، ومحمد بلحسن تونسي الملقب بيري جيغو ، أحد أساطير كرة القدم المغربية.

-على إثر الطلب الذي وجهته اللجنة الأولمبية الوطنية المغربية إلى اللجنة الأولمبية الدولية والصادر في 5 مايو 1959 ، صادقت الدورة العادية الخامسة والخمسين للجنة الأولمبية الدولية التي عقدت في ميونيخ في 25 مايو من نفس العام ، على إدماج المغرب في الأسرةالأولمبية.

-انضمت المملكة المغربية إلى الحركة الأولمبية وحصلت على الموافقة للمشاركة في أولمبياد روما 1960.

دور الحاج محمد بنجلون

-لا يمكن الفصل بين تاريخ اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وحماس “محمد بنجلون ” الذي ترك بصماته على الحركة الأولمبية المغربية.

-كرس الحاج محمد بنجلون حياته للدفاع عن قضية الرياضة الوطنية وشكلت وفاته يوم 20 سبتمبر 1997 فجوة كبيرة في الأسرة الرياضية المغربية .

الرؤساء علي مر التاريخ

-صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ولي العهد ١٩٥٩ – ١٩٦٥

-الحاج محمد بن جلون ١٩٦٥-١٩٧٣

-حسن الصفريوي ١٩٧٣-١٩٧٧

-الدكتور محمد طاهيري الجوطي ١٩٧٧-١٩٧٨

-المهدي بلمجدوب ١٩٧٨-١٩٧٨

-الرشيدي العلمي ١٩٧٨-١٩٩٣

-حسن الصفريوي ١٩٩٣-١٩٩٣

-حسني بنسليمان ١٩٩٣-الان اللجنة التنفيذية

-الرئيس: حسني بنسليمان

-نائب الرئيس: كمال لحلو (رفع الأثقال)

-نائب الرئيس: محمد مجيد (كرة المضرب)

-نائب الرئيس: مصطفى ذكري (جمباز)

-عضو: عبد الهادي غزاله (كرة الطائرة)-السكرتير وأمين الصندوق: نورالدين بنعبدالنبي (كرة السلة)

-مساعد أمين الصندوق: بلحاج عبد الجواد (ملاكمة)

-رئيسة لجنة المرأة والرياضة: نوال المتوكل (عدو)

-رئيس لجنة القانون والتحكيم والأخلاقيات واللعب

-النظيف: عبد الحق ركعة (ملاكمة)

وظيفة اللجنة الأولمبية المغربية

-تقديم وإعداد وتنفيذ مشاركة المغرب في دورة الألعاب الأولمبية والألعاب الإقليمية الأخرى التي تأذن بها اللجنة الأولمبية الدولية بالتعاون مع الاتحادات الرياضية الوطنية والسلطات العامة.

-ضمان تطوير وحماية الحركة الأولمبية والرياضة.

-ضمان الامتثال للوائح وقرارات اللجنة الأولمبية الدولية.

إنجازات اللجنة الأولمبية المغربية

-شارك المغرب لأول مرة في الألعاب الأولمبية من خلال دورة “روما 1960” (الدورة رقم 17)، حيث حصد البطل الراحل عبد السلام الراضي ميدالية فضية في سباق الماراثون، بينما حل زميله ومواطنه باكير بنعيسى ثامنا في نفس السباق.

-حصلت المملكة على أول ميداليتين ذهبيتين في تاريخ مشاركاتها في الأولمبياد بفضل البطل سعيد عويطة (5 آلاف متر) والبطلة نوال المتوكل (400 متر حواجز) في دورة لوس أنجلوس عام 1984.

-في دورة “سيول 1988” بكوريا الجنوبية حصد الميدالية الذهبية العداء مولاي إبراهيم بوطيب، في سباق 10 آلاف متر، بينما فاز بالميداليتين البرونزيتين كل من سعيد عويطة في سباق 800 متر، والملاكم عبد الحق عشيق في وزن الريشة.

-في دورة برشلونة 1992 فاز العداء خالد السكاح بميدالية ذهبية في سباق 10 آلاف متر، وفاز العداء رشيد لبصير بميدالية فضية في سباق 1500 متر، بينما حصد البطل محمد عشيق ميدالية برونزية في رياضة الملاكمة لوزن الديك.

-في أتلانتا 1996 اكتفت الرياضة المغربية بميداليتين برونزيتين فاز بهما العداءان خالد بولامي في سباق 5 آلاف متر، وصلاح حيسو في سباق 10 آلاف متر.-في سيدني 2000 حصد العداء هشام الكروج الميدالية الفضية في سباق 1500 متر، بينما فاز بالميداليات البرونزية الـ4 كل من إبراهيم الحلافي، في سباق 5000 متر، وعلي الزين في سباق 3 آلاف متر موانع، ونزهة بدوان في سباق 400 متر حواجز، والملاكم طاهر التمسماني في وزن أقل من 57 كجم.

-في دورة أثينا 2004 حصد البطل هشام الكروج ذهبيتين في سباقي 1500 و5 آلاف متر، بينما فازت العداءة حسناء بنحسي بالميدالية الفضية في سباق 800 متر.

-اكتفت الرياضة المغربية بميداليتين، الأولى فضية كانت من نصيب جواد غريب، في سباق الماراثون، والثانية برونزية كانت من نصيب العداءة حسناء بنحسي في سباق 800 متر، وذلك خلال دورة بكين 2008.

-في دورة لندن 2012 فاز العداء عبد العاطي إيكيدر بميدالية برونزية في سباق 1500 متر.

-شارك المغرب في أولمبياد ريو 2016″، حيث حصد الملاكم محمد ربيعي ميدالية برونزية.

-في دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020″، فاز البطل سفيان البقالي، بميدالية ذهبية في سباق 3000 متر موانع.

الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية يدعم اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية كما يتمنى لها مزيدا من النجاح والتوفيق في الفترة القادمة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى