الملتقي الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية الموريتانية

الملتقي الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية الموريتانية

اللجنة الأولمبية الموريتانية هي اللجنة الأولمبية الوطنية التي تمثل موريتانيا ،وتم تأسيسها عام 1962 ، واعترفت بها اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1979.

تاريخ اللجنة الأولمبية الموريتانية:

أُنشئت اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية (CNOSM) في عام 1962 ، واعترفت بها اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1979 وتنتمي إلى اتحاد اللجان الوطنية الأولمبية و اتحاد اللجان الوطنية الأولمبية الافريقية والاتحاد الرياضي العربي

مهام اللجنة الأولمبية الموريتانية:

تهتم اللجنة الأولمبية بتطوير الرياضة في موريتانيا وتعزيزها وحماية الحركة الأولمبية ، وفقاً للميثاق الأولمبي ، من خلال الإجراءات التالية:

-تعزيز المبادئ والقيم الأساسية للأولمبياد في موريتانيا ، لا سيما في مجالي الرياضة، من خلال دعم برامج التعليم الأولمبي على جميع المستويات بما في ذلك المدارس ومؤسسات التعليم الرياضي والجامعات،مع تشجيع إنشاء مؤسسات مخصصة للتعليم الأولمبي مثل الأكاديميات الأولمبية الوطنية والمتاحف الأولمبية.

-ضمان احترام الميثاق الأولمبي في موريتانيا.

– تشجيع تطوير الرياضة والرياضة عالية الأداء للجميع.

-المساعدة في تدريب المديرين التنفيذيين الرياضين.

-العمل ضد جميع أشكال التمييز والعنف في الرياضة.

-تلتزم اللجنة الأولمبية الموريتانية بالمشاركة في الألعاب الأولمبية عن طريق إرسال الرياضيين

-تنشئ اللجنة الأولمبية الموريتانية وتنظم و توجه الوفود الموريتانية إلى الألعاب الأولمبية والمسابقات الإقليمية أو القارية أو العالمية التي ترعاها اللجنة الأولمبية الدولية.

-تنظم بالتعاون مع الاتحادات الوطنية المختصة إعداد الرياضيين الموريتانيين واختيارهم اللجنة الأولمبية مسؤولة عن سلوك أعضاء الوفد الموريتاني في الألعاب الأولمبية.

-تتمتع اللجنة الأولمبية الموريتانية بكفاءة حصرية لتمثيل موريتانيا في المسابقات الأولمبية والعالمية والقارية للرياضات المتعددة التي ترعاها اللجنة الأولمبية الدولية.

-اللجنة الأولمبية الموريتانية لها سلطة حصرية لاختيار وتعيين المدينة التي قد تتقدم بطلب لتنظيم الألعاب الأولمبية في موريتانيا.

رؤساء اللجنة الأولمبية الموريتانية علي مر التاريخ:

-غابرييل هاتي: (1977-1987)

-مصطفى سالك كامارا: (1987 – 1996)

-محمد محمود محمد :(1996 – 2019)

-عبدالرحمن عثمان:( 2019-حتي الآن)

أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية الموريتانية

-شاركت موريتانيا للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية في دورة 1984 في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة.

-شاركت موريتانيا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن بالمملكة المتحدة، في الفترة ما بين 27 يوليو إلى 12 أغسطس 2012. برياضيين اثنين في رياضتين وهما: سباق ال200 متر عدو وسباق ال800 متر عدو .

-في مسابقات الدورة التاسعة والعشرين من الأولمبياد الإفريقي للرياضيات فاز الفريق الموريتاني بثلاث ميداليات، فضية وبرونزيتين.

 -شاركت موريتانيا في أولمبياد “طوكيو 2020” التي بعدائيْن في سباقي العدو 5 آلاف متر و 100 متر.

-شاركت في دورة ألعاب التضامن الإسلامي بتركيا في 5 رياضات هي تنس الطاولة والدرجات الهوائية والسلة الثلاثية والكاراتيه والجودو.

ويدعم الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية اللجنة الأولمبية الموريتانية، كما يتمنى لها تحقيق المزيد من الإنجازات في الفترة القادمة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى