الملتقي الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية الفلسطينية

الملتقي الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية الفلسطينيةاللجنة الأولمبية الفلسطينية هي اللجنة الأولمبية الوطنية في فلسطين، وقد تم الاعتراف بفلسطين عضوا في المجلس الأولمبي الآسيوي (OCA) عام 1986، واللجنة الأولمبية الدولية (IOC) عام 1995.تاريخ اللجنة الأولمبية الفلسطينية

-تأسست اللجنة الأولمبية الفلسطينية عام 1933، وتم قبولها في اللجنة الأولمبية في 16/ 5/ 1934 أثناء دورة اللجنة الأولمبية في أثينا.

-وفي عام 1948 تم تغيير اسمها من اللجنة الأولمبية الفلسطينية إلى اللجنة الأولمبية الإسرائيلية، وتم الاعتراف بها أواخر 1951.

-أعيد تشكيل اللجنة الأولمبية الفلسطينية عام 1979 وبدأت بتشكيل الاتحادات ودفعها للمستوى الدولي.

-أجرت اللجنة الأولمبية الفلسطينية عدة اتصالات مع السيد سماراتش (رئيس اللجنة الأولمبية الدولية) بهدف إعادتها إلى اللجنة الأولمبية الدولية، وذلك أثناء الدورة العربية السادسة المنعقدة في المغرب عام 1985، وكذلك بدورة لوس أنجلوس ودورة موسكو وقام السيد الرئيس أبو عمار بلقاء السيد سماراتش الذي وعده بالعمل على إدخال فلسطين للجنة الأولمبية الدولية.

-بعد اتفاق أوسلو تم تقديم طلب جديد يشمل قانون كامل باللغتين الانجليزية والفرنسية، وتعديل أسماء أعضاء اللجنة التحضيرية وقائمة الاتحادات الرسمية المعتمدة من الاتحادات الدولية؛ فصدر قرار الاعتراف المرتبط بإعادة تشكيل اللجنة الاولمبية الفلسطينية.

-منحت اللجنة الأولمبية الدولية اللجنة الأولمبية الفلسطينية الاعتراف عام 1995م،و استكملت اللجنة الأولمبية الفلسطينية هياكلها ومؤسساتها لتكون في النهاية متماشية مع مبادئ وأهداف النظام الأولمبي.

مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الفلسطينية

-جبريل الرجوب : رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية

-الدكتور أسعد المجدلاوي : النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية

-المهندس حسن شعث : نائباً ثان للرئيس.

أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية الفلسطينية

-شاركت فلسطين للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية في دورة 1996 بأتالانتا حيث شاركت برياضيين اثنين.

-شاركت فلسطين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2000 في سيدني، حيث أرسلت اللجنة الأولمبية الفلسطينية وفدًا من عدّاء وسبّاح.

-شاركت فلسطين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2004 بأثينا، حيث أرسلت اللجنة الأولمبية الفلسطينية وفدًا من عدّائين وسبّاحين.

-نافست فلسطين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2008 في بكين بالصين.

-نافست فلسطين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في لندن خلال الفترة من 27 يوليو حتى 12 أغسطس 2012،حيث شاركت ب 5 أبطال.

-شاركت فلسطين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2016 في ريو دي جانيرو بالبرازيل.

ويدعم الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية اللجنة الأولمبية الفلسطينية كما يتمنى لها التوفيق فيما هو قادم.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى