الملتقي الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية القطرية

اللجنة الأولمبية القطرية (QOC) هي هيئة الإشراف العام على الحركة الأولمبية في قطر، وهي واحدة من 205 لجنة أولمبية وطنية (NOCs) معترف بها حاليًا من قبل اللجنة الأولمبية الدولية (IOC).

تاريخ اللجنة الأولمبية القطرية

-تم تشكيل اللجنة الأولمبية القطرية في عام 1979 ومنحتها اللجنة الأولمبية الدولية اعترافًا كاملاً في عام 1980.

-انضمت اللجنة إلى اللجنة الأولمبية الدولية في 1980 والمجلس الأولمبي الآسيوي في 1981 والاتحاد العربي للألعاب الرياضية في 1982.

-تتضمن مسؤوليات اللجنة تشجيع المجتمع على المشاركة في الرياضة في جميع المراحل، وتنمية الرياضيين والمدربين والمسؤولين بمستوى عالمي، واستضافة الأحداث الرياضية المحلية والإقليمية والدولية، ونشر الثقافة الأولمبية على أوسع نطاق-قامت اللجنة الأولمبية القطرية بتطوير العديد من البرامج والفعاليات والمبادرات ، مثل اليوم الرياضي الوطني ، والأكاديمية الأولمبية القطرية ، ولجنة رياضة المرأة القطرية ، والبرنامج الأولمبي المدرسي ، ومسار تطوير رياضات.

هدف اللجنة الأولمبية القطرية

– الهدف الرئيسي للجنة الأولمبية القطرية هو جلب الأحداث الرياضية ذات المستوى العالمي إلى قطر ، وضمان النجاح الرياضي وتشجيع الناس على المشاركة في الألعاب الرياضية على جميع المستويات.

– دعم وتطوير الأداء في الرياضة في سياق الروح الأولمبية ونشر الأنشطة البدنية في جميع أنحاء قطر.

تشكل أول مجلس إدارة اللجنة الأولمبية القطرية:

-عبد الله بن خليفة آل ثاني.(رئيساً).

-راشد بن حصين النعيمي. (نائبا للرئيس).

-عبد الله بن على آل ثاني.(عضواً).

-سلطان خالد السويدي. (عضواً).

-محمد بن همام العبد الله. (عضواً)

-أحمد بن غانم الرميحي. (عضواً).

-محمد ناصر النعيمي. (عضواً).

-يوسف الساعي.(عضواً).

رؤساء اللجنة الأولمبية القطرية

-عبد الله بن خليفة آل ثاني. (14 مارس 1979 – 4 سبتمبر 1991).

-محمد بن خالد آل ثاني. (4 سبتمبر 1991 – 11 ديسمبر 1993).

-محمد بن فهد آل ثاني. (11 ديسمبر 1993 – 13 يونيو 1995).

-سعود بن خالد آل ثاني. (14 يونيو 1995 – 11 ديسمبر 2000).

-تميم بن حمد آل ثاني. (12 ديسمبر 2000 – 6 مايو 2015).-جوعان بن حمد آل ثاني. (7 مايو 2015 – حتى الآن)

رؤية اللجنة الأولمبية القطرية

أن نصبح أمة رائدة في جمع العالم معًا من خلال التنمية الرياضية المستدامة.

رسالة اللجنة الأولمبية القطرية

-دعم وتطوير الحركة الأولمبية وفقاً لمبادئ الميثاق الأولمبي.

-نشر الرياضة والأنشطة البدنية في الدولة.

-دعم وتطوير الأداء الرياضي ضمن سياق الروح الأولمبية.

​أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية القطرية

في أولمبياد سيدني عام 2000 جاءت البرونزية القطرية الثانية عندما حصدها الرباع أسعد سعيد سيف في منافسات وزن 105 كجم في رفع الأثقال.

-حصلت دولة قطر على أول ميدالية فضية أولمبية في أولمبياد لندن عام 2012، والتي كانت من نصيب معتز عيسى برشم في مسابقة الوثب العالي، كما فاز أيضا معتز بالميدالية الفضية الأولمبية في أولمبياد ريو في عام 2016 وتوّج بعد عام بميدالية ذهبية لدولة قطر في بطولة العالم لألعاب القوى في لندن.

-في بطولة العالم للألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة 2016 في ريو، فاز البطل عبد الرحمن عبد القادر والبطلة سارة مسعود بميداليتين  فضيتين. 

-شاركت دولة قطر في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 حيث حصدت 3 ميداليات، منها اثنتان ذهبيتان كانتا من نصيب الرباع فارس إبراهيم في مسابقة رفع الأثقال ومعتز برشم في مسابقة الوثب العالي، بالإضافة إلى فوز ثنائي المنتخب القطري لكرة الطائرة الشاطئية أحمد تيجان وشريف يونس بالميدالية البرونزية،مما جعل دولة قطر تحل في المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية المشاركة في أولمبياد طوكيو، فيما أدرجت مجلة فوربس الشرق الأوسط كلاً من فارس إبراهيم ومعتز برشم في قائمتها الشهيرة ”30 تحت سن 30“ لعام 2021.

-في بارالمبياد طوكيو 2020، حصد عبد الرحمن عبد القادر الميدالية البرونزية في مسابقة رمي الجلة للرجال، كما شاركت سارة مسعود في دورة الألعاب ذاتها، وحلت في المركز السادس لمسابقة رمي الجلة للنساء بعد أن نجحت في تحطيم الرقم القياسي.

ويدعم الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية اللجنة الوطنية الأولمبية القطرية كما يتمنى لها مزيدا من الإنجازات في الفترة القادمة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى