الملتقي الدولي لرياضة المرأة العربية يستعرض أبرز إنجازات اللجنة الأولمبية العمانية

اللجنة الأولمبية العمانية ( رمز اللجنة المختصر: OMA ) هي اللجنة الأولمبية الوطنية التي تمثل عمان ،وتم تأسيسها عام 1992.

تاريخ اللجنة الأولمبية العمانية:

-من أجل نشر وممارسة الألعاب الرياضية ورعاية الرياضيين العمانيين وتشكيل المنتخبات والفرق الوطنية التي تمثل سلطنة عمان في الداخل والخارج وفي إطار الاهتمامات القائمة التي توليها السلطنة في كافة المجالات ومن ضمنها المجال الرياضي وبمقتضى المرسوم السلطاني رقم (42/82) تم تشكيل أول مجلس إدارة للجنة الأولمبية العمانية برئاسة الفاضل/ عبدالله بن حمد آل علي وعضوية 7 أعضاء آخرين.

-صدرت بعد ذلك عدة قرارات وزارية بإعادة تشكيل مجالس إدارة اللجنة الأولمبية كان آخرها القرار رقم (14/2005) بتاريخ 6 فبراير 2005م بتشكيل أول مجلس إدارة للجنة الأولمبية العمانية، وتسعى اللجنة دائما إلى ترسيخ مبادئ الحركة الأولمبية في كافة مجالاتها.

رسالة اللجنة الأولمبية العمانية :

-غرس ثقافة مُمارسة الرياضة والنشاط البدني لتصبح أسلوب حياة في المجتمع العُماني، وتعزيز الجوانب المرتبطة بالرياضة التنافسية، وإيجاد بيئة محفزة وداعمة للرياضيين لبلوغ المستويات المتقدمة، والعمل مع كافة الشركاء على رفع كفاءة القطاع الرياضي وفاعليته على المستوى الإداري والمالي والفني ليصبح قيمة حقيقية مضافة ليساهم بدوره في التنمية الشاملة

أهداف اللجنة الأولمبية العمانية

– فمن خلال القيام بتحديد أهداف المؤسسات الخاصة بمختلف قطاعاتها وتوجهاتها ستتمكن اللجنة الأولمبية من توظيف الرياضة كأداة لتحقيق تلك الأهداف مما ينعكس إيجابا بشكل كبير في الميزانية التي تخصصها الشركات والمؤسسات التجارية للرياضة.

– ويستلزم ذلك وضع خارطة للشركاء من القطاع الخاص الذين يؤمنون بدور وأهمية الرياضة وتعزيز ثقافة التسويق الرياضي لدى الجهات ذات الصلة، وتتركز محاور خارطة التسويق على ثلاث موجهات أساسية هي:بناء استراتيجية للشراكات والرعاية.

-الرياضة كعلامة تجارية.

-الرياضة من أجل التنمية.-تحقيق المؤسسية والعمل الجماعي لتنفيذ البرامج

-الزمنية لكل مرحلة من مراحل خطة العمل.

-الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة سواء كانت مالية أو بشرية أو إدارية.

-تبنى آليات واضحة للتعاون بين جميع الجهات ذات الصلة.

-السعي نحو تعزيز مفاهيم الرياضة لدى المجتمع وجعلها أولوية في حياتهم العامة، وليس فقط في المجال التنافسي بالتركيز على زيادة وتنويع أنشطة وفعاليات

-الرياضة للجميع والاشتراك مع المدارس في نشر مفهوم الرياضة للجميع.

-السعي نحو المحافظة على الإنجازات التي تحققت من خلال آليات تواصل الأجيال والعمل على حفظ حقوق وامتيازات الرياضيين وحمايتهم وتوعيتهم بالقوانين والتشريعات الرياضية.مجلس إدارة اللجنة الاولمبية العمانية:

-الشيخ خالد بن محمد الزبير-رئيس مجلس الإدارة

-صاحب السمو السيد عزان بن قيس آل سعيد-نائب الرئيس

-طه بن سليمان الكشـــــري-الأمين العام

-عبدالله بن محمد بامخالف-أمين الصندوق

-الدكتور مروان بن جمعه آل جمعه-عضواً-

لجينة بنت محسن الزعابية-عضواً

– الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي-عضواً

-المهندس خلفان بن صالح الناعبي-عضواً

-المهندس إبراهيم بن عبدالله المقبالي-عضواً

-الدكتور منصور بن سلطان الطوقي-عضواً

-قيس بن سعود الزكواني-عضواً-الفاضل محسن بن حمد المسروري-عضواً- سيف بن سباع الرشيدي-عضواًأبرز إنجازات اللجنة الأولمبية العمانية

-أول مشاركة لعُمان في الألعاب الأولمبية كانت في دورة 1984 في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة حيث شاركت ب16 رياضي.

-في أولمبياد أتلانتا عام 1996 شاركت سلطنة عمان ب 4 ألعاب رياضية وهي ألعاب القوى والرماية والسباحة والدراجات.- أول مشاركة نسائية لسلطنة عمان كانت في أولمبياد بكين 2008.

-شاركت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2012، لندن المملكة المتحدة، ب 4 رياضيين في العاب القوى و الرماية.

-شاركت عمان في عام 2016 بدورة ريو دي جانيرو، البرازيل ، ب 4 لاعبين هم “بركات الحارثي و مزون العلوية في مسابقات ألعاب القوى، فيما شارك كل من حمد الخاطري و وضحى البلوشية بمسابقات الرماية.

-في منافسات دورة الألعاب البارالمبية الصيفية بطوكيو2020 فاز اللاعب العماني محمد آل مشايخي الميدالية البرونزية في منافسات رمي الجلة.

ويدعم الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية اللجنة الأولمبية العمانية كما يتمنى لها مزيدا من الإنجازات في الفترة المقبلة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى